منتدي راس العيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم في منتدانا الغالي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء 



السلام عليكم ورحمة الله  تعالى وبركاته اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي  تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين

 

 فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رامي hotmail
عضو مميز
رامي hotmail


عدد المساهمات : 125
نقاط التميز : 53197
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 31
الموقع : www.ghoulfou.yoo7.com

فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة Empty
مُساهمةموضوع: فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة   فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة I_icon_minitimeالخميس 11 فبراير 2010 - 22:12


بسم الله الرحمن الرحيم

فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
القرآن هو كلام الله – عزّ و جلّ - و صفة من صفاته , و هو الحبل المتين , و الوحي المبين , و هو آخر الكتب السماوية و أفضلها و خاتمها , و هو مشتمل على الهداية التامة للثقلين – الإنس و الجنُّ – في أمور دينهم و دنياهم .
و قد اهتم السلف بالقرآن الكريم قراءةً و فهماً و تدبراً و عملاً , و هذا هو دأب السلف مِن امتثال الأوامر و اجتناب النواهي لتتحقق العبادة كما أرادها الله – عز و جل – على لسان رسوله - صلى الله عليه و سلم - .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" و مما ينبغي أن يُعلم أنَّّ القرآن و الحديث إذا عُرف تفسيره من جهة
النبي – صلى الله عليه و سلم – لم تَحتَجْ في ذلك إلى أقوال أهل اللغة , فإنّه قد عُرف تفسيره و ما أُريد بذلك من جهة
النبي – صلى الله عليه و سلم – لم يحتَجْ في ذلك إلى الاستدلال بأقوال أهل اللغة ولا غيرهم "

( التفسير الكبير 1/ 119 )

قال العلامة الشنقيطي – رحمه الله – في تفسير قوله تعالى :" و ما آتاكم الرسول فخذوه , و ما نهاكم عنه فانتهوا " يُؤخذ مِن هذه الآية الكريمة أنَّ علامة المحبة الصادقة لله و رسوله – صلى الله عليه و سلم – هي اتباعه –
صلى الله عليه و سلم - , فالذي يخالفه و يدعي أنه يحبه فهو كاذب مفترٍ , إذا لو كان محباً له لأطاعه , و مِن المعلوم عند العامة أنّ المحبة تستجلب الطاعة ."

( أضواء البيان 1 / 243 )

قال الزركشي – رحمه الله - :" و اختلفوا في القراءة في المصحف والقراءة على ظهر قلب , أيهما أفضل ؟ على ثلاثة أقوال :-
أحدها : أن القراءة في المصحف أفضل , لأن النظر فيه عبادة , فتجتمع القراءة و النظر .
و ثانيها : أن القراءة على ظهر القلب أفضل , لأنها أدعى إلى حسن التدبر , و هو الذي اختاره العز بن عبد السلام
و قال : " قيل القراءة في المصحف أفضل , لأنه يجمع فعل الجارحتين : و هما اللسان و العين , و الأجر على قدر المشقة , و هذا باطل , لأن المقصود من القراءة التدبر , لقوله تعالى ( ليدّبّروا آياته ) و العادة تشهد أن النظر في المصحف يخلُّ بهذا المقصود فكان مرجوحا ."
و ثالثها : أن الأمر يختلف باختلاف الأحوال , فإن كان القارئ مِنْ حفظه يحصل له مِن التدبر و التفكر و جمع القلب أكثر مما يحصل له من المصحف , فالقراءة من الحفظ أفضل , و إن استويا فمن المصحف أفصل .

( البرهان 1/ 461 )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- :" قال شعبة بن الحجاج و غيره , أقوال التابعين ليست حجة , فكيف تكون حجة في التفسير ؟ يعني أنها لا تكون حجة على غيرهم ممن خالفهم , و هذا صحيح , أما إذا أجمعوا على الشيء فلا يرتاب في كونه حجة , فإن اختلفوا فلا يكون قول بعضهم حجة على بعض و لا على من بعدهم , و يرجع في ذلك إلى لغة القرآن أو السنة , أو عموم لغة العرب , أو أقوال الصحابة في ذلك "

( مقدمة أصول التفسير ص 28 , 29 )

قال ابن القيم – رحمه الله - :" و لهذا كان أهل القرآن هم العالمون به , و العاملون بما فيه و إن لم يحفظوه عن ظهر قلب , و أما مَنْ حفظه و لم يفهمه , و لم يعمل بما فيه , فليس من أهله , و إن أقام حروفه إقامة السهم ..... و أما مجرد التلاوة من غير فهم و لا تدبر , فيفعلها البر و الفاجر , و المؤمن و المنافق "

( الضوء المنير على التفسير 1 / 13 , 14 )


قال ابن القيم – رحمه الله :" هجر القرآن أنواع :
أحدها : هجر سماعه و الإيمان به و الإصغاء إليه .
الثاني : هجر العمل به و الوقوف عند حلاله و حرامه وإن قرأه و آمن به .
الثالث : هجر تحكيمه و التحاكم إليه في أصول الدين و فروعه و اعتقاد أنه لا يفيد اليقين و أن أدلته لفظية لا تحصل العلم .
الرابع : هجر تدبره و تفهمه و معرفة ما أراد المتكلم به منه .
الخامس : هجر الاستشفاء و التداوي به في جميع أمراض القلوب و أدوائها فيطلب شفاء دائه من غيره و يهجر التداوي به "

( الفوائد ص 82 )

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - في تفسير قوله تعالى :" و لا تَنكحوا المشركات حتى يؤمنَّ "
إن في الآية رداً واضحاً على الذين أطلقوا أن دين الإسلام دين مساواة , لأن التفضيل ينافي المساواة.
و العجيب أنه لم يأت في الكتاب و لا في السنة لفظ المساواة أبداً لأن الله ما أمر بها و لا رغّب فيها , لأنها ليست صحيحة , فإذا قلت بالمساواة دخل الفاسق و الكافر و المؤمن و الذكر و الأنثى , و هذا هو الذي يريده أعداء الإسلام من المسلمين , لكن جاء الإسلام بكلمة هي خير من تلك الكلمة , و ليست فيها احتمال أبداً و هي : " إن الله يأمر بالعدل" فكلمة العدل تقتضي أن نسوي بين الإثنين حيث اتفقا في الصفات المقتضية للتسوية , و أن نفرق بينهما حيث اختلفا في الصفا ت المقتضية للتفريق "

( الدر الثمين في ترجمة ابن عثيمين ص 209 )

قال الفضيل بن عياض – رحمه الله – في تفسير قوله تعالى :" ليبلوكم أيكم أحسن عملاً " قال : أخلصه و أصوبه ,
إنّ العمل إذا كان خالصاً و لم يكن صواباً لم يُقبَل , و إذا كان صواباً و لم يكن خالصاً لم يُقبَل ,
و الخالص إذا كان لله – عزّ و جلّ - , و الصواب إذا كان على السنة "

( جامع العلوم و الحكم ص 10 )

قال العلامة الألوسي – رحمه الله – في تفسير قوله تعالى : " و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن " أي بالخصلة التي هي أحسن , كمقابلة الخشونة باللين , و الغضب بالكظم , و المشاغبة بالنصح , و الثورة بالأناة ,
كما قال سبحانه :" ادفع بالتي هي أحسن "

( روح المعاني 21 /2)

قرأ حمزة و الكسائي و خلف ( فتثبتوا ) من التثبت بدلا من ( فتبينوا )

( النشر في القراءات العشر 2 / 251 )

قال ابن الجزري – رحمه الله - :" كل قراءة وافقت العربية و لو بوجه , ووافقت أحد المصاحف العثمانية و لو احتمالاً , و صح سندها , فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردُّها , و لا يحلُّ إنكارها , بل هي من الأحرف السبعة التي تنزَّل بها القرآن "

( النشر في القراءات العشر 1 / 9 )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" من فسَّر القرآن أو الحديث و تأوله على غير التفسير المعروف عن الصحابة و التابعين فهو مفتر على الله , ملحد في آيات الله , محرِّف للكلم عن موضعه , و هذا فتح لباب الزندقة
و الإلحاد , و هو معلوم البطلان بالاضطرار من دين الإسلام "

( مجموع الفتاوى 13 / 243 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ammar_SAT
المدير العام



عدد المساهمات : 160
نقاط التميز : 53735
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 34
الموقع : www.RasElAyoun.Yoo7.Com

فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة   فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة I_icon_minitimeالجمعة 12 فبراير 2010 - 20:19

فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة Icon_cheersشكرا على الموضوع المميز فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة Icon_basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghoulfou.yoo7.com
 
فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي راس العيون :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: