رامي hotmail عضو مميز
عدد المساهمات : 125 نقاط التميز : 53197 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 31 الموقع : www.ghoulfou.yoo7.com
| موضوع: فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة الخميس 11 فبراير 2010 - 22:12 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعينالقرآن هو كلام الله – عزّ و جلّ - و صفة من صفاته , و هو الحبل المتين , و الوحي المبين , و هو آخر الكتب السماوية و أفضلها و خاتمها , و هو مشتمل على الهداية التامة للثقلين – الإنس و الجنُّ – في أمور دينهم و دنياهم .و قد اهتم السلف بالقرآن الكريم قراءةً و فهماً و تدبراً و عملاً , و هذا هو دأب السلف مِن امتثال الأوامر و اجتناب النواهي لتتحقق العبادة كما أرادها الله – عز و جل – على لسان رسوله - صلى الله عليه و سلم - .قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" و مما ينبغي أن يُعلم أنَّّ القرآن و الحديث إذا عُرف تفسيره من جهة النبي – صلى الله عليه و سلم – لم تَحتَجْ في ذلك إلى أقوال أهل اللغة , فإنّه قد عُرف تفسيره و ما أُريد بذلك من جهةالنبي – صلى الله عليه و سلم – لم يحتَجْ في ذلك إلى الاستدلال بأقوال أهل اللغة ولا غيرهم "( التفسير الكبير 1/ 119 ) قال العلامة الشنقيطي – رحمه الله – في تفسير قوله تعالى :" و ما آتاكم الرسول فخذوه , و ما نهاكم عنه فانتهوا " يُؤخذ مِن هذه الآية الكريمة أنَّ علامة المحبة الصادقة لله و رسوله – صلى الله عليه و سلم – هي اتباعه – صلى الله عليه و سلم - , فالذي يخالفه و يدعي أنه يحبه فهو كاذب مفترٍ , إذا لو كان محباً له لأطاعه , و مِن المعلوم عند العامة أنّ المحبة تستجلب الطاعة ."( أضواء البيان 1 / 243 ) قال الزركشي – رحمه الله - :" و اختلفوا في القراءة في المصحف والقراءة على ظهر قلب , أيهما أفضل ؟ على ثلاثة أقوال :-أحدها : أن القراءة في المصحف أفضل , لأن النظر فيه عبادة , فتجتمع القراءة و النظر .و ثانيها : أن القراءة على ظهر القلب أفضل , لأنها أدعى إلى حسن التدبر , و هو الذي اختاره العز بن عبد السلامو قال : " قيل القراءة في المصحف أفضل , لأنه يجمع فعل الجارحتين : و هما اللسان و العين , و الأجر على قدر المشقة , و هذا باطل , لأن المقصود من القراءة التدبر , لقوله تعالى ( ليدّبّروا آياته ) و العادة تشهد أن النظر في المصحف يخلُّ بهذا المقصود فكان مرجوحا ."و ثالثها : أن الأمر يختلف باختلاف الأحوال , فإن كان القارئ مِنْ حفظه يحصل له مِن التدبر و التفكر و جمع القلب أكثر مما يحصل له من المصحف , فالقراءة من الحفظ أفضل , و إن استويا فمن المصحف أفصل .( البرهان 1/ 461 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- :" قال شعبة بن الحجاج و غيره , أقوال التابعين ليست حجة , فكيف تكون حجة في التفسير ؟ يعني أنها لا تكون حجة على غيرهم ممن خالفهم , و هذا صحيح , أما إذا أجمعوا على الشيء فلا يرتاب في كونه حجة , فإن اختلفوا فلا يكون قول بعضهم حجة على بعض و لا على من بعدهم , و يرجع في ذلك إلى لغة القرآن أو السنة , أو عموم لغة العرب , أو أقوال الصحابة في ذلك "( مقدمة أصول التفسير ص 28 , 29 ) قال ابن القيم – رحمه الله - :" و لهذا كان أهل القرآن هم العالمون به , و العاملون بما فيه و إن لم يحفظوه عن ظهر قلب , و أما مَنْ حفظه و لم يفهمه , و لم يعمل بما فيه , فليس من أهله , و إن أقام حروفه إقامة السهم ..... و أما مجرد التلاوة من غير فهم و لا تدبر , فيفعلها البر و الفاجر , و المؤمن و المنافق "( الضوء المنير على التفسير 1 / 13 , 14 ) قال ابن القيم – رحمه الله :" هجر القرآن أنواع : أحدها : هجر سماعه و الإيمان به و الإصغاء إليه .الثاني : هجر العمل به و الوقوف عند حلاله و حرامه وإن قرأه و آمن به .الثالث : هجر تحكيمه و التحاكم إليه في أصول الدين و فروعه و اعتقاد أنه لا يفيد اليقين و أن أدلته لفظية لا تحصل العلم .الرابع : هجر تدبره و تفهمه و معرفة ما أراد المتكلم به منه .الخامس : هجر الاستشفاء و التداوي به في جميع أمراض القلوب و أدوائها فيطلب شفاء دائه من غيره و يهجر التداوي به "( الفوائد ص 82 ) قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - في تفسير قوله تعالى :" و لا تَنكحوا المشركات حتى يؤمنَّ " إن في الآية رداً واضحاً على الذين أطلقوا أن دين الإسلام دين مساواة , لأن التفضيل ينافي المساواة.و العجيب أنه لم يأت في الكتاب و لا في السنة لفظ المساواة أبداً لأن الله ما أمر بها و لا رغّب فيها , لأنها ليست صحيحة , فإذا قلت بالمساواة دخل الفاسق و الكافر و المؤمن و الذكر و الأنثى , و هذا هو الذي يريده أعداء الإسلام من المسلمين , لكن جاء الإسلام بكلمة هي خير من تلك الكلمة , و ليست فيها احتمال أبداً و هي : " إن الله يأمر بالعدل" فكلمة العدل تقتضي أن نسوي بين الإثنين حيث اتفقا في الصفات المقتضية للتسوية , و أن نفرق بينهما حيث اختلفا في الصفا ت المقتضية للتفريق "( الدر الثمين في ترجمة ابن عثيمين ص 209 ) قال الفضيل بن عياض – رحمه الله – في تفسير قوله تعالى :" ليبلوكم أيكم أحسن عملاً " قال : أخلصه و أصوبه ,إنّ العمل إذا كان خالصاً و لم يكن صواباً لم يُقبَل , و إذا كان صواباً و لم يكن خالصاً لم يُقبَل ,و الخالص إذا كان لله – عزّ و جلّ - , و الصواب إذا كان على السنة " ( جامع العلوم و الحكم ص 10 ) قال العلامة الألوسي – رحمه الله – في تفسير قوله تعالى : " و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن " أي بالخصلة التي هي أحسن , كمقابلة الخشونة باللين , و الغضب بالكظم , و المشاغبة بالنصح , و الثورة بالأناة ,كما قال سبحانه :" ادفع بالتي هي أحسن "( روح المعاني 21 /2) قرأ حمزة و الكسائي و خلف ( فتثبتوا ) من التثبت بدلا من ( فتبينوا )( النشر في القراءات العشر 2 / 251 ) قال ابن الجزري – رحمه الله - :" كل قراءة وافقت العربية و لو بوجه , ووافقت أحد المصاحف العثمانية و لو احتمالاً , و صح سندها , فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردُّها , و لا يحلُّ إنكارها , بل هي من الأحرف السبعة التي تنزَّل بها القرآن "( النشر في القراءات العشر 1 / 9 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" من فسَّر القرآن أو الحديث و تأوله على غير التفسير المعروف عن الصحابة و التابعين فهو مفتر على الله , ملحد في آيات الله , محرِّف للكلم عن موضعه , و هذا فتح لباب الزندقةو الإلحاد , و هو معلوم البطلان بالاضطرار من دين الإسلام " ( مجموع الفتاوى 13 / 243 ) | |
|
Ammar_SAT المدير العام
عدد المساهمات : 160 نقاط التميز : 53735 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 10/01/2010 العمر : 34 الموقع : www.RasElAyoun.Yoo7.Com
| |